الأربعاء، 8 يناير 2014

النموذج العلمي لتخطيط حملة انتخابية






النموذج العلمي لتخطيط حملة انتخابية


احمل الخير للجميع  



اعداد / هيثم الحسني



النموذج العلمي لتخطيط لحملة انتخابية
احمل الخير للجميع  
المقدمة
ان هذا النموذج المقدم هو دراسة لثلاثة حملات انتخابية معاصرة الحملة الاولى للرئيس الامريكي الحالي والرئيس التركي الحالي وكذلك الحملة الانتخابية للرئيس الامريكي في الانتخابات الماضية  . مما تعكس ونموذج علمي لتخطيط حملة انتخابات مؤثرة في المجتمع العراقي ويعطي نجاح مضمون في الانتخابات القادمة. 

ان الثورة التغيير في بناء الدولة العصرية العادلة يجب ان تكون من خلال الثورة الانتخابية القادمة  ، لفتح افاق جديده تؤكد ملكية أبناء العراق لبلدهم، ويؤكد قدرتم على بنائه والنهوض به من خلل مبادراتهم الطموحة وجهودهم المخلصة .ومن هنا فإن  برنامجنا سيقوم على عدة محاور مثلا :
١- إعلان الانحياز الكامل والتام للمصالح المواطن العراقي ، وطموحاته، يجب ان تبلورت في شعارات البرامج الانتخابية والدعاية الانتخابية في ضرورية حفاظ على  “كرامة الانسانية”، ولما يستدعيه هذا الانحياز من تبني سياسات وحلول جذرية وليس مجرد اصلاحات تدريجية.
٢-  يعتمد برنامج على التفاعل مع المواطن وتبني المبادرات التي أفرزتها قوى المجتمع من أجل النهوض بقطاعاته المختلفة وتقديم حلول شاملة لمشكلاته، ومنها، مثل، مبادرات البصرة عاصمة العراق الاقتصادية  ، او قانون تعويض ضحايا الارهاب وووو .   
وتستدعي بلورة وتفعيل وانجاح المبادرات ضمن الحملات الانتخابية كونها تعبر عن حيوية المجتمع وفاعليته فهي بحاجة الى إزالة كل المعوقات التراكمية من النظم القديمة، مثل معوقات تشريعية ومعوق في النظام مؤسسي ومالي، وتوفير الامن الحقيقي في البلد. ان  جيع القوى الاجتماعية العراقية  طالبت بالتغيير، والتغيير يأتي بإطلق طاقات المجتمع لبناءة ، والتي لن تنطلق إلا حين تعتمد هذه القوى السياسه على  الشعب،، فيكون هو الرقيب ويكون هو الحسيب.


احتياجات الحملة للنجاح والتأثير
1-   رسالة ايجابية قوية و مؤثرة
2-   خلق شرائح جديدة لتأييد للقائمة او الحزب   /  المرشح
3-   ضمان اقتراع المؤيدين والمحبين للقائمة او الحزب / المرشح

عوامل نجاح الحملة المؤثرة
1-     رسالة انتخابية ايجابية وقوية التأثير .
2-     هوية انتخابية ايجابية ومرضية لطموحات الناخب ومباشرة الاتصال بالناخب.
3-      فريق قوي من المرشحين
4-      فريق عالي الالتزام والولاء والكفاءة من المتطوعين .     

صفات المرشح الجيد
1-     دائم الضهور لدى الجمهور
2-     واحد من اهم رمز الدائرة الانتخابية .
3-     ايجابي وفق المنافسة
4-      قادر على ايصال رسالة القائمة او الحزب .
5-     دائم التشجيع والتأثير بالمرأة والشباب .

مراحل الحملة
1-     البحث والتحليل
2-  الرسالة الانتخابية
3-      خطة التواصل مع الناخبين
4-      ادارة الحملة الانتخابية .

البحث والتحليل : المرحلة الاولى لحملة انتخابية مؤثرة .

يحتاج المرشح الى فهم بعض الامور الخاصة بالعملية الانتخابية وكما يلي
1-            قواعد الانتخابات
انواع الانتخابات
قائمة مفتوح / قائمة مغلقة / نسبة مغلقة / نسبة مفتوحة / فردي / مقعدين ، صف شروط فوز المرشح في الانتخابات .

 على المرشح القيام بتحليل الدائرة والارضية السياسية

عموم الدائرة
شمال
شرق
جنوب
غرب
حدود الدائرة





الحالة الاقتصادية





التركيبة السكانية






 ثم يقوم بتحليل الدائرة والارضية السياسية

عموم الدائرة
شمال
شرق
جنوب
غرب
نظام الموصلات





مشاكل امنية 





اماكن التجمع 








تحليل الدائرة والارضية السياسية

عموم الدائرة
شمال
شرق
جنوب
غرب
تجمعات ديمغرافية
مستهدفة





تجمعات وعمل ومصالح 





مناطق تأييد مضمونه ومحتمله  





تحليل الدائرة والارضية السياسية

عموم الدائرة
شمال
شرق
جنوب
غرب
الاحزاب السياسية المؤثرة





اللاعبون السياسيون المؤثرون 





قادة المجتمع المدني والاهلي






تحليل الدائرة والارضية السياسية

عموم الدائرة
شمال
شرق
جنوب
غرب
المرشحون الاكثر تأثير





قوة المرشح جغرافيا 





ضعف المرشح جغرافيا 





تحليل الناخبين

الحص التأييد العددية الحالية لكل مرشح / حزب فاعل ومؤثر
1
2
3

  

ما القضايا المحلية المهم للناخب
1
2
3     

                ما القضايا الوطنية  العامة  المهمة  للناخب
1
2
            ما العوائل الرئيسة لحث الناخبين على المشاركة
1
2
    


التاريخ الانتخابي
المرشحون  البارزون في الانتخابات السابقة :
1.      
2.      
3.    
النتائج الانتخابية السابق لكل مرشح بارز
1-     
2-     
3-     
عدد المصوتين في الدائرة في انتخابات مجلس النواب  مع النسبة المئوية


  1.  


عدد المصوتين للقائمة  مع النسبة المئوية. 

  1.  
  2.  
  3.  
هل طرا تغيير على الخارطة المرشحين – مرشحين جدد – انسحابات وغيرها

  1. 1  
  2.   
  3.    
ماهي الحيل السياسية الغير شريفة او غير قانونية المحتملة من المرشحين :

  1. 1     
  2.       




تحليل المرشح / الرمز
1-    صفة دفع المرشح لخوض  الانتخابات ( لماذا قررت الترشيح لهذ1 المقعد )

  1.    
  2.  
صف التعليمي للمرشح . 

  1.    
  2.     
  3.      
          

صف السيرة الذاتية للمرشح   
1-      
2-       
3-       
4-     

صف السيرة  الذاتية السياسية للمرشح
1-     
2-     
3-     

صف عائلة المرشح
1-       
2-       
3-     
4-     
ما هو دور العائلة
1-      
2-     
3-     
4-     
ما التواجد الاعلامي السابق للمرشح
1-     
2-     
3-     

ماذا قال الاخرون عن المرشح ( اذكر سيئ والجيد )
1-     
2-       
3-         
4-     
هل للمرشح سجل حافل للوفاء بالعهود .
1-  
2-  
3-    
4-      
ما اكثر ما يشتهر به .
1-     
2-     
3-     

ما هو الحضور الكتروني  للمرشح على الانترنيت
1-     
2-      
3-      

صفة قدرة المرشح على الخطابة العامة امام الحشود الكبيرة  ( سلبيات وايجابيات )
1-      
2-      
3-      

ماهي انجازات المرشح

1-       
2-       
3-       







 تحليل اهم المنافسين

المنافس
 منطقة جغرافية
مؤيدة بقوة
المجموعة الديمغرافية المؤيدة
اسلوب وسائل الحملة الانتخابية
مناصب سابقة وحالية
نقاط الضعف وطريقة استثمارها




















الاستهداف الديمغرافي
الشريحة 
 مكان الاستهداف 
القضايا المهم للشريحة 
موافق الشريحة 
ماذا يحتاجون منا 
وسائل الاستهداف 
 المراة





الطلاب





 الأساتذة





طلاب التعليم الفني 





 الطوائف الاخرى





الملتزمون دينيا





رجال الاعمال





العمال





الفلاحين





الفقراء








ما هي مجموعات الديمغرافية المؤيدة التي يعتبر الاكثر تواصلا و انتماءا  وقربا لمرشح او القائمة او الحزب .
1-     
2-         
3-     
ماهي المجموعات الديمغرافية  الاكثر تأييدا للمنافسين  - الاجراءات المناسبة لكل مجموعة
1-
2-               
3-              
 الرسالة الانتخابية
تحديد الرسالة الانتخابية
لماذا للناخبين المستهدفين الاقتراع للمرشح
الرسالة : عبارة بسطيه سيقوم بترديده مرارا وتكرارا خلال الحملة الاقناع الناخب المستهدف .
لماذا ينبغي ان اؤيد ك
اجب عن هذا السؤال
لماذا على الناخب الاقتراع لمرشحك او القائمة  

1-       
2-       
3-       
4-       






قم باختيار اكثر الاسباب أقناعا واكتب جملة كاجابه على السؤال : لماذا ينبغي ان أؤيدك   
لماذا ينبغي ان أؤيدك :
1-      
2-      
3-     






اقراء الجملة بصوت عالي ، اذا استغرقت اكثر من دقيقة فقط  ، اولا قم بتقصير الجملة الى جملة مقتضبة ، اشطب اشباه الجمل او الشروح المضافة .    
لماذا ينبغي ان أؤيدك
1-      
2-         
3-      








اقرار الجملة بصوت عالي مرة اخرى وتاكد من عدم اجتيازها الدقيقة الواحدة : طبق المعاير خصائص الرسالة وقم بقياس الجملة التي كتبتها طبقا لها : الدقة – المصداقية – مستهدفة – مقنعة – هامة – التميز – واضحة وتخاطب القلب .


قم بإعادة كتابة الجملة  مع الاخذ في الاعتبار المعاير السابقة  كخصائص  للرسالة .... جربها دائما ............. وطورها دائما طبقا  لتلك المعاير . 
لماذا ينبغي ان أؤيدك











الرسالة والمنافس
تمرين 7 : صندوق الرسالة
ا- لتحديد الرسالة المحددة للتعامل مع المنافسين ..... اجب .............
ماذا نقول عن انفسنا ؟
ماذا نقول عنهم ؟.




ماذا يقولون عن انفسهم؟
ماذا يقولون عنا ؟




مصداقة الرسالة والخطاب الانتخابي
ا- التركيز على الصفات الايجابية للمرشح ، ومواقفة العامة تجاه قضايا الناخب .
ب- الاشارة الى سلبيات المنافسين  ومواقفهم السلبية تجاه القضايا التي المهمة للناخب .
ا- ا – شجرة الحملة : الرسالة جذعها ، وقضايا الناخب اغصانها .
ا-ب- عليك ربط القضايا المهمة للناخب والتي تشغل تساؤلاته وتحكم اختياراته بصور ارادية برسالة الحملة .
ا-ج- ((التغير او البقاء الحال على ما هو علية )) كلينتون 92 19
ا-د- لا تخاط بين القضية (الحل )


























القضايا واستطلاع الراي 
اهداف الاستطلاع الراي
1-    جمع المعلومات المفيدة للحملة  
2-    اكتشاف مواقف الناخبين واهتماماتهم .
3-    اكتشاف القضايا اتي تشغلهم .
4-    معرفة وضع المرشح .
5-    امتحان واختبار الرسالة .
6-    معرفة  التفضيلات الحزبية والانتخابية للناخب
7-    متابعة التوجهات والتأييد نحوك او المنافسين اثناء الحملة
8-    الاستهداف الديمغرافي

تحديد التميز عن المنافسين
ماذا تريده مدينتك  ودائرتك  كناخب هو المزيد XXXX  والاقل من yyyy  
مجالات البحث عن x ,y  فيك وفي منافسين كي تركز عليها خطابك  هي :
1-  القيم
2-  السياسات
3-  الخبرات

ركز دائما على نفس الرسالة
1.     لا تنحرف عن الرسالة اثناء الحملة
2.     لا يجرك  المنافسين للإنحراف عنا للرد على اتهامات لك
3.     لا تدفنها نحت كم كبير من المعلومات التي تريد ايصالها للناخب .

تطوير خطة الاتصال بالناخبين
قواعد خطة الاتصال بالناخبين
1-    لكل حملة ثلاثة موارد – المال – الزمن – البشر .
2-    ينبغي ان تختار الطريقة الافضل للاتصال بالناخبين بناءا على محدودية المورد الثلاثة : الموارد البشرية للحملة – الموارد المالية للحملة – العامل الزمني .
التبادل التعويض للموارد والطرائق
استغلال موارد مختلفة وطرق متعددة لتحقيق الهدف نفسة بالتبادل والتعويض بين  موارد الحملة الثلاثة .


اهداف خطة الاتصال بالناخبين
ا- اقناع الناخبين المستهدفين :
من خلال تكرار اكثر من وسيلة اتصال مقنعة على الناخب .
ب- حشد المقترعين : ((امنح صوتك ...  )
((الدفع الاعمى لكل ناخبي المنطقة المضمون تأييدها للمرشح ))
تحديد المؤيدين ومتابعة دوائر تأييدهم



وسائل الاتصال بالناخبين
1-    مقر للمرشح / للحزب في كل حي
2-    الخدمات والتسهيلات الانتخابية /  السيارات / اسم اللجنة  .... الخ
3-    صفحة الفيس بوك الرسمية
4-    مجموعات التأييد الالكترونية 
5-    استطلاعات الراي .
وسائل الاتصال بالناخبين
الوسيلة
اماكن استهداف
شرائح مستهدفة
رسالتنا في الوسيلة
المسؤول
التوقيت
الكمية الميزانية






















قواعد كتابة ادبيات الحملة
1-    الفكرة الواحدة في القطعة الادبية الواحدة
(بطاقة الكف ) لماذا ينبغي تأييد المرشح في رسالة مركزة  
2-      الصور المباشرة الحركية والحية
3-      المانشيتات والعناوين المختصرة والدقيقة
4-      النقاط المركزة
(( ستة اسباب لتأييد المرشح )) ، ((خمسة حلول للتعليم العراقي ))
5-      كن محددا ودقيقا : الاحصائيات والارقام والاهداف ... الخ
6-      الايجاز والاقتضاب
7-      استخدام اللغة المتداولة
8-      البقاء والتركيز على الرسالة الحملة .

ادارة الحملة الانتخابية - الموارد البشرية للحملة
1-      المرشح
        أ‌-          اهم شخص في الحملة
      ب‌-        التواصل المباشر وجها لوجه مع الناخب مع الابتعاد عن الاعمال المكتبي.

2-    مدير الحملة
ادارة عمليات  البحث والتحليل
ادارة خطة الاتصال بالناخبين

3-    مدير العملية الانتخابية  / ادارة اليوم الانتخابي بصورة فنية
4-    منسق المتطوعين
5-    مسؤول القوافل الانتخابية
6-    السكرتير والمنسق الاعلامي
7-    المدير المالي للحملة
8-    المدير الاداري للمقر
9-    مسؤول الدعاية والاعلان
10-             منسق الاحداث والمؤتمرات
11-             منسقة المرآة
12-             منسق السرائح الانتخابية

وسائل الدعم المركزي الحزبي
1-      الرسالة والخطاب الانتخابي والاعلامي
2-      المعلومات
3-      تصميم المواد الدعاية للحملة
4-      المطبوعات والوسائل الدعائية
5-      الاهتمام والتغطية الصحيفة والاعلامية
6-      زيارة مشاهير الحزب لأحداث الحملة 
7-      التأييد من المشاهير وقادة الراي العام

8-      المال وجمع التبرعات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق